نتيجة العمليات العسكرية التي جرت بعد  1/4/2016 في المناطق التابعة لقضاء مخمور نزحت كثير من العوائل الى مناطق اكثر امنا ومنها ناحية ديبكة ، حيث تشير تقارير المنظمات المختصة منها IOM الى نزوح ما يقارب (680) عائلة الى الناحية في شهر مارس  2016من جراء النزاعات المسلحة التي جرت في المناطق القريبة منه ونتيجة المسح الميداني واجراء المقابلات الفردية والجماعية التي اجراها فريق البحث السريع التابع لمنظمتنا  مع افراد المجتمع في قضاء مخمور/ ناحية ديبكة (مخيم ديبكة )  ومن كلا الجنسين لمعرفة احتياجاتهم تبين ان هذه العوائل تفتقر الى ابسط مقومات الحياة الكريمة وليس لديهم  مأوى لهم او أي مصدر للعيش, وان كل هذه العوائل في المخيم بحاجة الى تقديم مساعدات عاجلة مثل(المساعدات الغذائية وغير الغذائية والخدمات الصحية، والماء الصالح للشرب وتوفير المؤسسات التعليمية) إضافة الى بلوغ حالتهم الاقتصادية الى مستوى تحت خط الفقر بسبب تفشي البطالة بينهم وعدم توفر فرص عمل تدر لهم المال اللازم لشراء حاجاتهم اليومية.

تسعى NIHR لتلبية احتياجات الناس الأكثر استضعافًا، والذين قد تعرضوا للأزمات, وفقًا لمبادئ المعايير الإنسانية والمتفق عليها مع منظمة CA  والتي تتضمن (الاستجابة الإنسانية المناسبة والفعالة لتحديد احتياجاتهم وفي الوقت المناسب، اجراء التقييم في مكان تواجد النازحين لتجنب التسبب لهم بأي ضرر في حالة خروجهم خارج المخيم، احترام الثقافات والتقاليد والحفاظ على كرامة الانسان خصوصا كون النازحين من القرى، الحيادية في اختيار العوائل المشمولة بالتوزيع عن طريق اختيار العوائل النازحة أخيرا لكونهم اشد حاجة للمساعدات المقدمة ، التواصل والمشاركة من قبل المستهدفين مع فريق المسح الميداني).

الاحتياجات:- من خلال المسح الميداني والمقابلات الفردية التي أجريت مع النازحين في المخيم تم تقييم الاحتياجات الضرورية لهم خاصة لكونهم يسكنون الخيم غير الملائمة للسكن ومن ضمنها:

الغذاء: -هم بحاجة الى مواد غذائية شهرية وبصورة مستمرة كخطة قصيرة الامد تتكون من المواد الغذائية الأساسية     مثل الرز – الطحين – السكر – الشاي – الزيت أضافة الى توفير المال الذي يمكنهم من تغطية نفقات شراء حاجاتهم الغذائية اليومية الضرورية.

المواد الاغاثية الإنسانية: -بحاجة الى توفير المواد المنزلية والاغطية إضافة الى مواد المطبخ وأجهزة كهربائية هم بحاجة اليها خصوصا في فصل الصيف (مبردات – ثلاجات) وكذلك توفير المال لسد الاحتياجات الضرورية.

الصحة: -بحاجة الى توفير مواد النظافة وبصورة مستمرة إضافة الى توفير الحمامات وWC التي تتلاءم مع المعايير الإنسانية للنساء والرجال كل على حدة وتوفير مراكز ووحدات صحية مع توفير كافة الادوية اللازمة لها لتقديم الخدمات الطبية إضافة الى إيجاد الية مناسبة ومستدامة للتخلص من النفايات.

الحالة الاجتماعية والاقتصادية:العوائل النازحة في القضاء (مخيم ديبكة) بحاجة ماسة الى (المال) لتمكينهم من الأنفاق على سد حاجياتهم الضرورية اليومية لكون اغلبهم عاطلين عن العمل بسبب نزوحهم وفقدان اغلبهم لمصادر رزقه بسبب النزوح والنزاعات المسلحة.

الثغرات: –

  1. عدم وجود استجابة طارئة واهتمام من قبل المؤسسات الحكومية ذات العلاقة.
  2. عدم الإيفاء بالوعود التي قطعتها بعض المنظمات الدولية والمحلية للعوائل النازحة بتقديم الخدمات.
  3. عدم وجود استدامة والاستجابة السريعة من قبل المنظمات ذات العلاقة المهتمة بالقضية.
 ت  عدد الأشخاص المستهدفين  عدد الاسر  العدد الكلي للأطفال عدد الأطفال الذكور  عدد الأطفال الاناث
1

1155 شخص

209 عائلة 694 طفل 375 طفل 319 طفل

المبررات:

المجتمع النازح في قضاء مخمور (مخيم ديبكة) بحاجة الى تقديم الخدمات الأساسية لهم بسبب عدم توفرها في المخيم والتي قد تكون سببا في زيادة معاناتهم الإنسانية والصحية والتعليمية أذا لم يتم توفيرها لهم إضافة محدودية قدرات إدارة المخيم وعدم تمكنهم كن توفير اغلب الاحتياجات المطلوبة من قبل النازحين، حيث تم شمول (209) عائلة (1155)شخص من العوائل النازحة الى مخيم ديبكة كان منهم مايقارب (964) من الأطفال ومن كلا الجنسين إضافة الى شمول النساء والرجال في المسح.

قصة من احدى السيدات

تقول احدى السيدات في المخيم: “لقد كنت في قريتي قبل شهرين وجئت دون أن أحمل أي شيء على الإطلاق واضطررت وأسرتي لترك المنزل في ظل أسوأ الظروف،وتقول: “كان القتال قريباً جداً من منزلنا. غادرنا مشيا على الاقدام لعدم امتلاكنا سيارة نستقلها في عجلةٍ من أمرنا، ولم نأخذ سوى الملابس التي كنا نرتديها. وقد كنا خائفين جداً”.

انقر هنا…..نموذج استمارة تقييم احتياجات النازحين

000140027 (6)000510027 (10)

مشاركة

About the Author

Avatar

NIHR