أعربت منظمة المعهد الوطني لحقوق الإنسان عن عدم إرتياحها أزاء الأحداث التي جرت في قضاء طوزخورماتو التي تبعد 210 كم  شمال العاصمة بغداد، بتأريخ 16 و17/تشرين الأول الجاري والتي شملت قيام جهات مسلحة غير معروفة بحرق وتفجير العديد من الدور السكنية والمحال التجارية والممتلكات الخاصة بالعوائل المنتمية لقومية معينة والقيام بممارسة التهجير القسري ضد أغلب عوائل تلك القومية خارج القضاء.

وكذلك الأحداث التي جرت في مدينة كركوك التي تبعد أكثر من 270 كم شمال العاصمة بغداد بنفس التأريخ والتي شملت حرق العديد من الدور الخاصة بالمسؤولين في أحزاب تعود الى قومية معينة وكذلك نزوح عشرات الآلاف من العوائل الى محافظات أقليم كردستان خشية من حدوث إعتداءات محتملة ضدهم بعد سيطرة القوات المسلحة التابعة لحكومة المركز على المدينة.

وتعرب منظمة NIHR عن تخوفها جراء الأحداث التي شهدتها ناحية التون كوبري التي تبعد 40 كم  شمال مدينة كركوك والتي أدت الى نزوح مئات العوائل من الناحية بإتجاه محافظة أربيل عاصمة أقليم كردستان ومدينة كركوك بسبب سقوط قذائف المدفعية بشكل عشوائي على المناطق السكنية في الناحية وحدوث عمليات تبادل إطلاق النار .

 

*تشيد منظمة NIHR بالتوصيات والمناشدات والتعليمات التي أطلقت من قبل الحكومة العراقية والعقلاء والجهات المحايدة حول نبذ العنف والإبتعاد عن التصرفات والأفعال الإنتقامية غير الحضارية من عمليات التهجير وحرق الدور والممتلكات والأعمال الإستفزازية من قبل أفراد وجماعات ضد المكونات الأخرى حفاظآ على السلم المجتمعي.

 

وتثمن المنظمة دور الأمم المتحدة في العراق الداعي الى وقف العنف واللجوء إلى الحوار الذي يؤدي الى الحد من  الإنتهاكات ومحاسبة المتسببين بأعمال العنف والتخويف والنزوح القسري, وحماية المدنيين لضمان الحفاظ على معايير حقوق الإنسان و سيادة القانون .

التوصيات:

  • حث الحكومة العراقية على أستتباب الأمن وتعزيز سيادة القانون وصون كرامة وحرية أفراد المجتمع وخصوصاً ماتضمنه باب الحقوق والحريات في الدستور العراقي.
  • حصر السلاح بيد السلطات الأمنية وأبعاد كافة المظاهر المسلحة المتمثلة بالأحزاب والمجاميع المسلحة عن المدن.
  • تفعيل النصوص والقوانين العقابية ضد المتجاوزين على حقوق المدنيين والتعامل بمعيار واحد مع جميع مكونات المجتمع.
  • حث أفراد المجتمع الذين نزحوا من مناطقهم الى مناطق أخرى بضرورة العودة الى ديارهم وتعويض من تعرضت ممتلكاتهم الخاصة الى أضرار نتيجة العنف.

 

في حال وجود أي أستفسار أو أستعلام حول التقرير, لطفاً الأتصال على العنوان التالي

Nihr_kirkuk@yahoo.com

www.nihriq.org

مصادر المعلومات:-

  1. راصدين من المتطوعين العائدين لمنظمة NIHR إضافة إلى الإتصالات والتواصل الذي تقوم به المنظمة بمصادر معلوماتها الموثوق بها في المناطق التي شهدت الأحداث.
  2. التقارير المنهجية الصادرة من مصادر موثوقة.
  3. تحتفظ المنظمة بالأعداد والصور حفاظآ على سلامة مصادرها.

المعهد الوطني لحقوق الأنسان_ :NIHRمنظمة غير حكومية مستقلة , غير ربحية, تنموية تعمل على نشر وتقوية ثقافة حقوق الإنسان والديمقراطية  والمواطنة وبناء السلام في أوساط (الأطفال , الشباب والنساء) وأستهداف الأكثر تضرراً منهم على الأمد البعيد في مناطق متعددة من العراق. تعمل منذ 2005 في العراق حاصلة على شهادة ممارسة العمل من دائرة المنظمات غير الحكومية تحت تسلسل 1Z38615 في 8/Nov/2012

About the Author

NIHR